بحث ALMONIER

أرشيف المدونة

23‏/02‏/2012

الحليب يخلصك من هشاشة العظام


يعرف المختصون هشاشة العظام بانها حالة ضعف أو نقص في كثافة العظام وهو ما يؤدي إلى سرعة كسرها. فالعظام تتطور في نسبة كثافتها حتى تصل إلى أقصى حد للكثافة في الثلاثين من العمر ثم تبدأ بعد ذلك العمر في الانخفاض ببطء لذلك إذا لم يستطع الجسم ضبط معدل المعادن في العظام تبدأ في الضعف، وتنتهي الحالة بهشاشة العظام.
وعموما النساء معرضات اكثر من الرجال للاصابة بتهشش العظام وخصوصا ذات لون الجلد الأبيض والسيدات الشرقيات ويحدث ذلك بعد انقطاع الدورة الشهرية حيث ينتج عن ذلك نقص في هرمون الاستروجين وهو هرمون أنثوي يساعد على دمج الكالسيوم في العظام. تظهر هذه الأعراض عند المراة غالباً ما بين سن ۵۰ - ،۷۵ ولكن قد تحدث هذه الأعراض قبل أو بعد هذا العمر.
كما يصاب الاشخاص المتقدمون في السن بهشاشة في العظام بسبب نقص الكالسيوم وعدم وجود توازن بين العظام التي تنكسر والعظام التي تنمو من جديد.
وللحفاظ على كثافة العظام وقوتها، يجب إمداد الجسم بالكمية المناسبة من لكالسيوم والفسفور والتي تساعد على بقاء العظام كثيفة وقوية، وأيضاً إنتاج الكمية المناسبة من الهرمونات اللازمة مثل هرمون الغدة الجار درقية وهرمون النمو «كلكيتوبتن» وهرمون الإستروجين للسيدات والتستوستيرون للرجال.
كما يحتاج الجسم الى كمية مناسبة من فيتامين «دي» الذى يساعده على امتصاص الكالسيوم من الطعام وإمداد العظام به.
وينصح الاطباء بتناول كميات وفيرة من الكالسيوم قبل مرحلة الوصول لأقصى كثافة للعظام «في سن الثلاثين» وبعد هذه الفترة ينبغي الاكثار من شرب الحليب وتناول فيتامين «دي» يومياً. أيضاً التمارين الرياضية منصوح بها مثل المشى والرياضات التي تحرك العظام والعضلات، لانها تساعد على زيادة نسبة كثافة العظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق